القائمة الرئيسية

الصفحات

الابحار في مضيق الدردنيل له متعة مختلفة  حيت إمتزج إرث الحضارات  القديمة مع جمال الطبيعه  والمياه البديعة  لاعطائك اجمل لوحة فنية يمكن ان تراها اثناء عبورك للمضيق.


قلعة قيلد البحر, kilitbahir, السياحة في تركيا




"مضيق الدردنيل" قديما


 مضيق الدردنيل له اهمية استراتيجية كبيرة لدي العديد من الحضارات  والاحداث التاريخية الهامة بداية من حضارة طروادة وصولا للفرس وصرعاتهم مع الاغريق  مرورا بالبيزنطين والعثمانين  نهاية بالحرب العالمية اﻷولي ،  كان مصدرا هاما لدخل الامبراطورية البيزنطيةففي متحف اسطنبول للأثار صحيفة رخامية أثرية مذكور بها قانون اﻹمبراطور البيزنطي انستاسيوس اﻷول الذي ينظم تحصيل رسوم المرور من السفن عبر مكتب الجمارك في الدردنيل.


"مضيق الدردنيل"

ممرا مائيا دوليا يربط بحر إيجة ببحر مرمرة، يفصل المضيق ما بين شاطئي آسيا الصغري في الجانب الشرقي   وشبه جزيرة جاليبولي في الجانب الغربي ضمن الأراضي التركية، يبلغ طول مضيق الدردنيل حوالي 61 كم، وعرضه يتراوح بين 1.2 إلى 6 كم ويصل عمقه من 50 إلى 60 متراً.


أجمل معالم مضيق الدردنيل 



"قلعة  Kilitbahir"


قلعة قيلد البحر, kilitbahir, السياحة في تركيا


عند دخولك الي المضيق قادما من بحر ايجه سوف تري قلعة قيلد البحر  في الجانب الغربي من مضيق الدردنيل مقابل مدينة Canakkale وقد بنيت في اضيق نقطة بالمضيق ، بني السلطان محمد الفاتح القلعة عام 1463  بعدما فتح مدينة اسطنبول عام 1453 لتامين العاصمة الجديده من البندقية،  تم بناء وتصميم القلعة بها على شكل قلب  ويعني اسم القلعة قفل البحر وهيه تحفه معمارية فريدة .


قلعة Cimenlik 

قلعة Cimenlik توجد  في الجهة الاخري من المضيق في مدينة Canakkale ( جنق القلعة ) مواجهة لقلعة قيلد البحر وقد بناها ايضا السلطان محمد مابين عامي 1461  - 1462 لاحكام سيطرته علي المضيق.


"حصان طرواده" الخشبي




حصان طروادة , çanakkale, السياحة في تركيا


يمكنك ايضا رؤية حصان طروادة ذلك الحصان الذي  وضع الحدّ لحربٍ دامت 10 أعوام، ، قامت فكرته على إخفاء مجموعةٍ من المحاربين داخله، وقد اعتقد أهل طروادة بأنّ هذا الحصان هو هدية من الإله، فأدخلوه إلى وسط المدينة، ليخرج المحاربون منه ليلاً ويفتحوا أبواب المدينة لبقية المحاربين، ليكتبوا نهاية درامية لمدينة طروادة،  اثبت علماء الاثار عام 1870 ان مدينة جنق القلعه هيه مدينة طروادة التاريخية .

هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات