القائمة الرئيسية

الصفحات

"التأمين البحري "ونشأة اللويدز




استخدم "التأمين البحري " كوسيلة لتوفير الحماية ضد الخسائر من قبل المخاطر البحرية  من  215 عام قبل الميلاد  ولكن نشأة  التأمين البحري  كما يمارس اليوم  يمكن ارجاعها الى القرن الثالث عشر إلى تجار مدن لومباردي  وخاصة فلورنسا والمدن الهانزية في شمال ألمانيا . سافر هؤلاء التجار  في جميع انحاء اوروبا وقرروا تأسيس  سوق التأمين في لندن  في  Lloyd’s Coffee House في القرن السابع عشر وتم إنشاء أول شركة تأمين بحري في الدنمارك عام 1726 وأول شركة تأمين بحري نرويجية عام 1809.


مقهي اللويدز



مقهي ادوارد لويدز



في القرن السابع عشر كان يوجد العديد من المقاهي في لندن وكان أشهرها يسمي بادوارد لويدز  وكان يقع في شارع تاور بالقرب من من نهر التايمز  جذب Lloyd’s Coffee House  الأشخاص المهتمين بالبحر ومن لهم صلة به  واثبت انه  المكان المناسب للتجار الذين لهم مصالح مشتركة يجتمعون به لإجراء المعاملات التجارية به.


قائمة اللويدز


مع مرور الوقت أصبح  Lloyd’s Coffee House المكان الذي يمكن العثور فيه على شركات التامين البحري وفي عام 1696 بدأ ادوارد لويدز  بنشر صحيفة بعنوان  لويدز نيوز  وفي عام 1734 تم نشر قائمة اللويدز وهي تحتوي علي قائمة  من الأفراد الذين أسسوا شركات تأمين وتوقيعاتهم تحت صياغة بوليصة التأمين وبالتالي قدموا ضمان شخصيا لمشروع تجاري ,وهي تعد من أقدم المجلات العالمية المستمرة إلى الآن.


نوادي البدن



وفي ذلك الوقت تجمع ملاك السفن الذين لهم أعمال تجارية بخلاف لندن من اجل انشاء نوادي لبدن السفينة وهي نوادي توفر  تغطية تأمينية للأضرار المادية لسفن أعضائها  على أساس المشاركة أي كل عضو يتحمل نسبة من إجمالي  المخاطر التي تحدث لسفن أعضاء النادي . وكان يعيب ذلك أنه يعتمد على ملاك السفن الجيدين لأنه يتطلب منهم دعم ملاك السفن الآخرين الأقل حذرا وبالمقارنة فإن شركات التأمين التابعة لويدز كانت قادرة على تحديد أسعار ومعدلات تأمين أفضل للسفن وتوفير تسهيلات أفضل وبالتالي فإن أكثر مالكي السفن كانوا يميلون الى تأمين سفنهم مع لويدز بينما  اندية البدن  لتأمين تركت لتأمين السفن التي لم تقبلها شركات التأمين.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات