القائمة الرئيسية

الصفحات

الغاز الطبيعي المسال وقود المستقبل للسفن

المخاوف المتزايدة من التلوث الناتج  من الوقود التقليدي و متطلبات المنظمة البحرية الدولية الخاصة بالوقود  لعام 2020 ادي الي زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال وزيادة عدد الموانئ التي تقوم بامداد السفن بالوقود اللازم من الغاز الطبيعي.


الغاز الطبيعي في مصر


تتجه صناعة النقل البحري تدريجيا إلى الغاز الطبيعي المسال كوقود للسفن وناقلات النفط  وسط المخاوف الناشئة من تأثير الوقود التقليدي على البيئة .

زيادة الطلب على السفن التي تعمل بالغاز الطبيعي


التقرير الذي تم نشره بواسطة شركة  Deloitte أن الطلب على الغاز الطبيعي المسال يتحرك ببطء لكنه أصبح الحل المفضل لـ مشغلي السفن كحل مستدام للوقود التقليدي استجابة لمعايير الانبعاثات الجديدة للوقود التي أقرتها المنظمة البحرية الدولية . يقدر عدد السفن التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال في فبراير الماضي 143 سفينة في جميع أنحاء العالم و 135 سفينة أخرى تحت قيد الطلب وقد شجعت الرابطة الدولية للموانئ والمرافئ  (IPAH) الموانئ في جميع أنحاء العالم على تطوير مرافق محطات الغاز الطبيعي.

موانئ الإمداد بالغاز الطبيعي


توجد في أوروبا غالبية موانئ الإمداد بالغاز الطبيعي المسال والتي يتم توزيعها بشكل أساسي في شمال القارة بدأت المنشآت المماثلة في الازدهار في جنوب شرق آسيا وفي الولايات المتحدة ومع ذلك في بعض أنحاء العالم تكون هذه الخدمات غائبة تماما وتعد اليابان واحدة من أحدث الدول التي طورت منشآت الغاز الطبيعي المسال والتي تهدف الي ان تصبح مركزا دوليا  للتزود بالوقود عبر الموانئ في خليج طوكيو ميناء يوكوهاما.

مزايا استخدام السفن للغاز الطبيعي المسال


كثير من الخبراء يرى أن محركات السفن التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال والمعدات المرتبطة بها لها عمر أطول وتتطلب صيانة أقل من السفن التي يتم تشغيلها بالنفط ومقارنة تكلفة الوقود منخفض الكبريت بتكلفة الغاز الطبيعي المسال تجعل الغاز الطبيعي الخيار الأفضل . حاليا لايوجد سعر عالمي قياسي للغاز الطبيعي يتم تداول الغاز الطبيعي في سوق الولايات المتحدة في البورصة الخاصة به والتي يطلق عليها Henry hub gas  بينما يرتبط الغاز الطبيعي المباع في معظم الاسواق الاخرى بسعر النفط وفي كلتا الحالتين يجب اضافة تكلفة تسييل الغاز . يعتبر سعر الغاز الطبيعي Henry hub gas هو ارخص سعر في العالم و يعد سعر الغاز الطبيعي المسال في اليابان اغلى سعر في العالم على مدى السنوات الخمس الماضية  ولكنه مقارنة بسعر الوقود منخفض الكبريت يعتبر تكلفته أقل.

الطاقة الناتجة  من الغاز الطبيعي


الغاز الطبيعي المسال أكثر كفاءة إنتاجية الطاقة حيث ينتج كل طن متري من الغاز الطبيعي المسال 50 جيجا جول بينما يعطي الوقود (HSFO ) عالي الكبريت  40.5 جيجا جول مما يجعل الغاز الطبيعي المسال الأكثر انتاجية للطاقة في هذه المرحلة الزمنية. ولكن التحدي الأكبر الذي يواجه الشركات هو وجود البنية التحتية  الكافية لإمداد السفن بالغاز الطبيعي بالإضافة الى مدى استمرارية توفر امدادات الغاز الطبيعي وعدم حدوث تقلبات في أسعار الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل.

موانئ تموين السفن بالغاز الطبيعي حول العالم

في أوروبا

Rotterdam & Hammerfest   & Barcelona

في الأمريكتين

Montreal & Jacksonville & Port Fourchon & Panama Panama

في آسيا


Singapore & Kochi & Yokohama

موانئ سوف تقوم في المستقبل بتموين السفن بالغاز الطبيعي المسال


Gibraltar & Dunkirk & Hamburg




ويجب أن ننوه إن  التطور الذي تشهده مصر في استخراج  الغاز الطبيعي والخطط الطموحة التي تعول عليها الحكومة 
في جعلها مركز إقليمي  لتصدير الغاز الطبيعي المسال يجعلها ان تفكر جديا في أن تكون مركزا إقليميا لتموين السفن
التي تعمل بالغاز الطبيعي.






هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات