القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكن لخريجي كليه هندسه قسم ميكانيكا العمل علي متن السفن

سؤال يطرحه العديد من خريجي كلية الهندسة وطلبتها هل يمكنني العمل على متن السفن التجارية على الرغم من اني لست خريج قسم هندسة بحرية .وفي حقيقة الامر يجب ان ننوه أن جميع خريجي كلية الهندسة قسم ميكانيكا  والعديد من الاقسام الاخرى التي تربط دراستها بالميكانيكا يستطيعون العمل على متن السفن التجارية مهندسين بحريين عبر اتباع الخطوات التالية.



دورة مهندس ثالث بحري






اولا استخراج الجواز البحرى



التوجه الى مبنى  التفتيش البحري الموجود في ميناء اسكندريه باب رقم واحد ومعك جميع مستنداتك من فيش وتشبيه موجه باسم التفتيش البحري وشهادة المؤهل الجامعي وشهادة الجيش وشهادة  الميلاد وصور شخصية وملف ورقي لاستخراج الجواز البحري . انتبه للدخول الى مبنى التفتيش البحري يجب عمل تصريح يومي للدخول إلى الميناء وهو إجراء بسيط ماعليك سوى تقديم طلب لسبب الدخول مع دفع الرسوم مع صوره من البطاقه الشخصيه وصوره من الفيش والدمغه المطلوبة.


ثانيا إجراء الكشف الطبي والحتميات



بعد الانتهاء  من اجراءات التقديم سوف يتم تحويلك لإجراء الكشف الطبي وعند اجتيازه  تكون انتهيت من اجراءات استخراج الجواز البحرى وبعد ذلك تبدأ باستخراج الشهادات الحتمية المطلوبه  سواء بالاكاديميه البحريه او معهد القوات البحرية بالطابية أو باب 27 بميناء الاسكندرية.


 ثالثا التدريب علي متن أحد السفن



بعد الحصول على الباسبور البحري والشهادات الحتمية تكون قادرا على العمل على السفن التجاريه كمتدرب و وعليك التدريب على متن السفن التجارية لمدة 6 اشهر بالاضافة الي التدريب في احد الورش البحرية لمدة 6 اشهر اخري.





رابعا  اجراء دورة مهندس تالت



عند الانتهاء  من المده المطلوبه عليك التوجه الى التفتيش البحري والتقدم بطلب للالتحاق بدورة مهندس ثالث PART B وامتحاناتها وبعد اتمام الاوراق المطلوبة ومراجعتها من التفتيش البحري والموافقة عليها تتوجه الى الاكادميه البحريه وتقوم بدفع رسوم التسجيل لدورة مهندس تالت والالتحاق بالدورة لمدة 6 أشهر بالامتحانات ثم إجراء الحتميات الخاصة ب مهندس ثالث وبعد اجتياز الدوره ستحصل على ترخيص عمل على متن السفن التجارية مهندس ثالث .


خامسا الصعوبات التي ستواجهك


يجب معرفة أن الطريق ليس مفروشا بالورود وأن فرص الحصول علي تدريب على السفن والعمل على متن السفن البحرية ليس بالأمر السهل وبالغ الصعوبة. وان  العمل بالبحر به مشقة وعناء وصعوبات بالغة فمن يريد أن يقدم على تلك الخطوة يراجع نفسه كثيرا.  

هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات