القائمة الرئيسية

الصفحات

Color hybrid أكبر سفينة هجين( هايبرد ) في العالم

السفن الهجين  ( hybrid vessel) تعمل على  الطاقة  الكهربية الموجودة في البطاريات والديزل وتوفر تخفيضات كبيرة  في تكلفة الوقود والصيانة والانبعاثات الضارة.  
hybrid color


أكبر سفينة هجين في العالم

في  1 أغسطس  من عام 2019 تم تسليم  السفينة Color hybrid  أكبر سفينة هجين  في العالم من شركة   بناء السفن       Ulstein Verft   الى  الشركة الملاحية  Color Line وتضع السفينة  معيارا عالميا  للسفن صديق البيئة مع حلولها المبتكرة  وسوف تبحر السفينة من ميناء   Sandefjord  في النرويج إلى ميناء  Strömstad في السويد.

السفينة Color hybrid


ستحل السفينة الجديدة محل  السفينة Ms bohus  وستبحر  بين السويد والنرويج بسرعة قصوى  تبلغ 17 عقدة  وسوف تبحر بصمت داخل وخارج مضيق Sandefjord  دون انبعاثات هواء ضارة حيث توفر  بطارياتها  طاقة كافية للإبحار 12 ميل بحري ويبلغ وزنها 65 طن ويمكن إعادة شحنها خلال ساعة وسوف يتم شحنها من محطات توليد الطاقة على الشاطئ في رصيف ساندفورد .


نظام الدفع


يتميز نظام الدفع بأربع محركات ديزل  Bergan marine  B33:45 L تحتوي Color hybrid على خزان حراري يستخدم حرارة العادم للتدفئة ولديها ايضا نظام تدفئة علي سطح السفينة يعمل علي اعادة استخدام الحرارة المهدورة لانتاج الاعشاب والخضروات على متنها.


عدد الركاب 


يبلغ طول السفينة 160 متر وعرضها 27.1 متر وتتسع السفينة ألفي راكب  و 500 سيارة وتستطيع تخزين ما يصل الى 450 متر مكعب من المياه العذبة  و1500 متر مكعب من مياه الصابورة.


هيئة الإشراف المختصة


قامت هيئة الاشراف والتصنيف DNV.GL  بالاشراف علي بنائها وصممت بواسطة Fosen yard ,وحصلت على سفينة العام  في 2019  في معرض NOR.Shipping في 4 يونيو لعام 2019.


تاريخ  السفن الهجين


Color hybrid ليست أول سفينة من نوعها فتوجد العديد من العبارات الهجينة التي تعمل بين نيويورك وسان فرانسيسكو  وفي فبراير لعام 2017 أطلقت حكومة مدينة كاوشيونغ في تايوان  العبارة الكهربائية  Ferry Happiness  التي تعد أول عبارة من نوعها في آسيا  وسوف تخدم العبارة جزيرة Cijin  في كاوشيونغ وتم اعدادها بنظام الدفع الكهربائي  من شركة Visedo الفنلندية ووفقا لتقارير فإنها ستوفر أكثر من 25000 لتر من الوقود سنويا مع تقليل الانبعاثات الضارة.

وفي المملكة المتحدة  قامت شركة بناء السفن Ferguson Marine ببناء العديد من العبارات الهجين التي تعمل بالديزل والطاقة الكهربائية  لصالح شركة CalMac  وتعد العبارة Mv Hallaig  التي  دشنت في  ديسمبر عام 2011 أول عبارة في العالم من هذا النوع لصالح شركة  CalMac.

وقامت شركة Wight link  باستثمارات تبلغ 45 مليون جنيه استرليني بضم احدث عبارة هجين  لأسطولها وهي 
MV Victoria of Wight   التي دخلت الخدمة في أغسطس عام 2018.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات