القائمة الرئيسية

الصفحات

حماية بدن السفينة من التآكل بواسطة التيار الكهربي بدلا من الواح الزنك


الصدأ والتآكل لا يمكن تجنبهما بالنسبة للسفن لانها دائما مغمورة في المياه و معرضة للرطوبة ويتسبب التآكل في سلب قوة ومتانة المعادن لذلك يعتبر أسوأ عدو للسفينة هو الصدأ .تنقسم التفاعلات التي تحدث في السفينة إلى تفاعلات كيميائية تحدث بين حديد السفينة المعرض للهواء والرطوبة وتفاعلات كهروكيميائية تحدث للجزء المغمور من بدن السفينة نتيجة حركة السفينة وملوحة المياه والاحتكاك الذي ينشأ بينهم.

طرق حماية السفينة من الصدأ


بالنسبة للتفاعلات الكيميائية يتم التغلب عليها بواسطة الصيانة المنتظمة لسطح السفينة واستخدام الدهانات المناسبة ويمكن دائما متابعتها. ولكن الصعوبة تكمن في التفاعلات الكهروكيميائية التي تنتج في الأجزاء المغمورة  دائما من بدن السفينة وإيقاف التآكل الناشئ من التفاعلات الكهروكيميائية يتم بواسطة دهان السطح المعدني المعرض دائما للمياه بالدهانات المناسبة وايضا عن طريق الحماية الكاثودية التي تتم بطريقتين 1- عن طريق عكس التيار بواسطة استخدام أقطاب التضحية   2- عكس التيار بواسطة نظام ICCP.

 اولا أقطاب (انود ) التضحية


يتم فيها استخدام  معادن منخفضة الجهد أكثر سالبية من المعدن المراد حمايته مثل الزنك والالمنيوم والمغنسيوم يتم لحامها أو تثبيتها في الجزء المغمور في المياه من بدن السفينة  ويتم توزيعها في أماكن مختلفة من بدن السفينة ويحدث التآكل للمعادن الانودية نتيجة لتفريغ التيار الكهربي منها الى المياه ويصبح بدن السفينة منطقة كاثودية خالية من التآكل ولكن يعيب هذه الطريقة ان العمر الافتراضي لأقطاب التضحية يكون قصير وتحتاج الى تغيير باستمرار.

                        ( Impressed Current Cathodic Protection (ICCP

 ثانيا   الحماية الكاثودية بواسطة التيار الكهربي

ICCP

يتم فيها استخدام مصدر تيار كهربي مستمر داخل السفينة بحيث يتم بث كمية كبيرة من التيار الكهربي  في المياه المحيطة بالسفينة عن طريق أنودات خاملة أو غير قابلة للتفاعل مع المياه مثل التيتانيوم أو البلاتنيوم و بواسطة أقطاب مرجعية  من الزنك والفضة مثبتة في بدن السفينة يتم معرفة قيمة التيار اللازم بثه لمكافئة التيار المسبب للتآكل ويتم بث تيار مساوي ومعاكس للتيار المسبب في التآكل وبذلك يصبح بدن السفينة المغمور في المياه منطقة كاثودية لا يصيبها أي تآكل.
ويتميز ذلك النوع ان صيانته بسيطة لاتحتاج الى دخول الحوض لإجراء الصيانة الخاصة به ويمكن التحكم به ومتابعته من لوحة التحكم الموجودة بالسفينة لا يحتاج إلى تغيير ألواح الزنك باستمرار لذلك يكون اقتصادي في تشغيله وأكثر فاعلية .

فيديو لشرح كيفية عمل ICCP SYSTEM







هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات