القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

رحلة بحرية داخل قناة بنما الجديدة

بتكلفة تفوق الـ 5 مليار دولار لإستيعاب احجام اكبر من السفن وزيادة حركة مرور السفن تم افتتاح "قناة بنما الجديدة" في 26 يونيو عام 2016 أمام الملاحة البحرية العالمية بعد تسع سنوات من بدأ العمل بها، خلال ذلك المقال سنتعرف علي الفرق بين قناة بنما القديمة والجديدة من حيث حجم الغرف ومواصفات السفن التي تستطيع عبور القناتين وكيفية إنتقال السفن من غرفة إلي أخري وطريقة عبورالسفن القناة الجديدة تابعوا الموضوع.
NEW PANAMA CANAL
قناة  بنما الجديدة


"قناة بنما" قناة الاقفال (الأهوسة )



لقد تناولنا في المقال السابق علي ان قناة الاقفال (الاهوسة ) كانت الخيار النهائي عند تصميم قناة بنما  وليست قناة بمستوى سطح البحر وتم تصميم اقفال لرفع السفن القادمة من المحيط الأطلنطي لإرتفاع  26 متر فوق مستوى سطح المحيط الأطلنطي بواسطة أقفال جاتون، وبعد الانتهاء من أقفال جاتون تدخل السفن إلى بحيرة جاتون  وتبحر حتى معبر جيلارد وبعد الانتهاء من معبر جيلارد تدخل الى اقفال بيدرو ميغويل لخفض ارتفاع منسوب المياه 9 أمتار ثم تبحر في  بحيرة ميرافلوريس الى ان تصل الى اقفال ميرافلوريس لخفض ارتفاع منسوب المياه لتكون في مستوى مياه المحيط الهادي وبعد 7 أميال من الإبحار بعد أقفال ميرافلوريس تصل السفن إلى مياه المحيط الهادي . 
.

التوسعات الجديدة


التوسعات الجديدة قامت على تصميم  مجموعة أقفال جديدة (أهوسة) علي المحيط الهادي وتسمى ب Cocoli locks توجد جنوب غرب اقفال ميرافلوريس.
 ومجموعة اقفال أخري علي المحيط الأطلنطي تسمي Agua clara locks توجد شرق اقفال جاتون، تحتوي كل مجموعة أقفال علي ثلاث غرف كل غرفة لها بوابة امامية وبوابة خلفية تحتوي كل غرفة على ثلاث احواض جانبية أي كل مجموعة أقفال تحتوي علي 9 احواض كما هو موضح في صورة قناة بنما الجديدة، تعمل تلك الأحواض على إعادة استخدام 60% من المياه العذبة في كل عبور وتستخدم 7% مياه أقل يتم ملئ الغرف الجديدة بالمياه العذبة وتفريغها بواسطة الجاذبية بدون إستخدام المضخات .

الفرق بين أبعاد قناة بنما الجديدة والقديمة 


 طول الغرفة والأبواب مغلقة 427 متر وعرضها 55 متر وعمقها 18.3 متر تلك الأبعاد تسمح للسفن التي يبلغ طولها 366 متر وعرضها 49 متر وغاطسها 15 متر في (المياه العذبة ) بالابحار بها.
أقصى غاطس كان مسموح به من قبل قي قناة بنما القديمة هو 12.04 متر وأقصى طول 294.1 متر واقصى عرض 32.3 متر، حاليا يتم الاعتماد على محركات السفينة ودفتها والقاطرات البحرية بدلا من قطر السفن بواسطة قطارات كهربائية تتحرك على سكك حديدية  أثناء الانتقال من الغرف .


قطر السفن في قناة ينما
قطر السفن بواسطة القطارات الكهربائية التي تتحرك علي سكك حديدية في القناة القديمة


بداية الرحلة للسفن القادمة من المحيط الأطلنطي


تبدأ الرحلة بصعود المرشد الى السفينة قبل الوصول إلى Atlantic breakwater  وذلك بعد صعود لجنة من قبل هيئة القناة للتأكد من صلاحية السفينة للملاحة ومراجعة الشهادات الخاصة  بالسفينة وأجهزتها الملاحية، بعد مغادرة اللجنة وصعود المرشد وبعد عبور السفينة حاجز الامواج تأتي إلى السفينة أول قاطرة وعند الشمندورة رقم 1  Cristoble buoy تأتي القاطرة الثانية يتم رباط القاطرات قاطرة امامية من مقدم السفينة وقاطرة خلفية من مؤخر السفينة لمساعدتها أثناء الدخول والخروج من أقفال Agua clara locks.
أثناء إبحار السفينة في اتجاه Agua clara locks يصعد عليها فنيين مختصين بالرباط يقوموا بفحص حبال الرباط وأوناش الرباط وجاهزيتها ومعدات الرباط وعند وصول السفينة إلى الشمندورة رقم 7 يصعد على متنها مرشد آخر وتأتي اليها قاطرتين اخرتين لمساعدتها للوصول ودخول Agua clara locks.

صعود السفينة الى  القناة بواسطة Agua clara locks


قناة بنما الجديد

Agua clara locks



بواسطة ماكينات السفينة وبمساعدة القاطرات تتجه السفينة إلى الغرفة السفلية في Agua clara locks  ويتم ضبط السفينة في موقعها المخصص عند مدخل الغرفة ثم تغادر القاطرتين الثالثة والرابعة  وتقوم السفينة بواسطة ماكيناتها وبمساعدة القاطرة الأمامية والخلفية دخول الغرفة.
بعد اكتمال دخولها  في المكان المحدد لها في الغرفة يتم قفل البوابة الخلفية والامامية ويتم رباط السفينة بواسطة أربع حبال رباط وتثبيتهم على رصيف الغرفة وبعد ذلك يتم تعبئة الغرفة بالمياه وبعد ملء مياه الغرفة ووصولها مستوى الغرفة المتوسطة يتم فتح البوابة الأمامية وحل رباط السفينة بواسطة القاطرتين الامامية والخلفية تدخل السفينة الى الغرفة المتوسطة ويتم تكرار الخطوات السابقة الى أن تدخل السفينة الغرفة العلوية وبعد ذلك تغادر السفينة Agua clara locks.

اهوسة قناة بنما
السفينة داخل الغرفة

دخول بحيرة جاتون 


بعد الانتهاء من Agua clara locks ودخول السفينة بحيرة جاتون  تغادر القاطرتين الأولى والثانية وايضا فنين الرباط الموجودين على متن السفينة، تبحر السفينة في بحيرة جاتون حتي تصل الي شمندورة رقم 89 تاتي اليها القاطرة الأولى لمساعدتها في عبور معبر جيلارد ويتم رباطها في المؤخر، وعند Gold hill تأتي القاطرة الثانية ويتم رباطها في المقدمة وياتي معها ايضا فنيين الرباط وعند الوصول إلى new northern pacific access channel  تأتي القاطرتين الثالثة والرابعة إلى السفينة.

انزال السفينة بواسطة  Cocoli locks 


تتجه السفينة نحو مدخل Cocoli locks بواسطة القاطرات يتم ضبط موقع السفينة ثم تغادر القاطرتين الثالثة والرابعة  وتبدأ السفينة بدخول الغرفة العلوية بواسطة محركاتها وبمساعدة القاطرة الامامية والخلفية، وبعد ان تدخل السفينة الغرفة في المكان المحدد لها  يتم غلق البوابات ورباط السفينة بواسطة أربع حبال ثم يبدأ تفريغ الغرفة من المياه الي ان تصل الى مستوى الغرفة المتوسطة يتم فتح البوابة الامامية وحل رباط السفينة وتدخل السفينة الى الغرفة المتوسطة ويتم تكرار تلك الخطوات إلى أن تدخل الغرفة السفلية الي ان تغادر السفينة  Cocoli locks.


انتهاء عبور القناة

يتم حل رباط القاطرة الأمامية بعد الخروج من Cocoli locks وعد الوصول إلى منطقة Balboa يتم مغادرة القاطرة الخلفية والمرشد الأول وفنيين الرباط، وعند الوصول إلى الشمندورة رقم 1( BUOY 1 PACIFIC ) يغادر المرشد الثاني السفينة و تبحر السفينة إلى وجهتها المقصودة.






هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات