القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة جامعية توصي بوجود الانترنت على متن السفن


كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة كارديف أن ساعات العمل الطويلة والعزلة لفترات طويلة بعيدا عن المنزل تعرض البحارة لمخاطر الصحة العقلية.

أوصت الدراسة التي تمولها مؤسسة السلامة والصحة المهنية (IOSH) )شركات الملاحة بتقديم دعم أكبر للمساعدة على التغلب على حالات القلق والاكتئاب وتوفير الانشطة الترفيهية على متن السفن مثل توفير الانترنت وتحسين الاقامة والمعيشة وتوافر الأنشطة الترفيهية المتنوعة.

إجراء الدراسة مع الأطراف المعنية

أكثر من 1500 بحارا سجلو ارائهم في الاستبيان والمقابلات الشخصية التي تمت مع مجموعة من البحارة وأرباب العمل والجمعيات الخيرية  البحرية وأصحاب المصلحة الآخرين وكانت النتائج أن الافتقار الي الوصول الي الانترنت وفترات البعد الطويلة عن العائلة والاصدقاء وسؤ الاقامة والطعام من بين الاسباب الرئيسية التي تثير قلق الذين يعملون في البحر.

تزايد ضغوطات العمل وتأثيرها

صرحت الأستاذة هيلين سامبسون التي أجرت الدراسة ان هناك ادلة على ان الاضطرابات النفسية تتزايد مؤخرا بين البحارة الآن وأكثر من  نصف أصحاب العمل قالو انهم لم يقدمو اي سياسات او ممارسات لمعالجة الصحة العقلية خلال فترة العمل.

معاناة البحارة

أحد البحارة عندما سئل في مقابلة حول اعتلال الصحة العقلية قال
بين أعباء العمل وعدم وجود أيام راحة والبعد عن العائلة مع عدم وجود اتصال جيد ماذا تعتقد ان يحدث ؟
ثلاث اشهر على الأرض ليست كافية لرؤية أطفالك يكبرون ولا يمكنك رؤية أي شئ انت بالنسبة لطفلك بمثابة عمه الذي يراه على فترات .

انواع معاناة البحارة

أوضح البروفيسور سامسون مدير المركز الدولي للبحوث التابع لجامعة كارديف ومقره كلية العلوم الاجتماعية أنه عندما يكون البحارفي  المحيط أو أعماق البحار يتعرضون للعديد من المضايقات من زملائهم في العمل والبلطجة من قبل رؤسائهم ولا أحد يستطيع معرفة ذلك ومع ذلك يسئ كثير من أصحاب العمل معاملة البحار بفشلهم في توفير ظروف معيشية لائقة وانسانية واجتماعية تعزز الصحة العقلية الجيدة.

التوصيات اللازم اتباعها

ويخلص التقرير إلى أن توفير الوصول المجاني إلى  الإنترنت من شأنه ان يقدم اكبر مساهمة في تحسين الصحة العقلية للذين يعملون على متن السفن مع وجود نشاطات ترفيهية واجتماعية داخل السفينة واوصى الباحثون انه يجب ان يتوافر على متن السفينة


  • نشاط واحد على الأقل مثل كرة السلة والاسكواش أو السباحة
  • واربعة انشطة علي الاقل مثل تنس الطاولة والسهام وحفلات الشواء والعاب الورق
  • صالات العاب رياضية بها ثلاث معدات علي الاقل
  • ونشاطا على الأقل من الساونا والكتب وتلفزيون مع قنوات فضائية ومكتبة من ألعاب الفيديو
ويجب توافر أيضا مراتب ومفروشات مريحة داخل الكبائن وتصريح خروج الى البر كلما أمكن لجميع الرتب ونوعية طعام جيدة مع تنوع في الطعام بالإضافة إلى ذلك يجب توفير عقود توازن بين فترات العمل وفترات الراحة وتنفيذ سياسة مكافحة البلطجة والمضايقات وتدريب الضباط على خلق جو ايجابي واجتماعي داخل السفن.


للاطلاع على كامل التقرير اضغط هنا


هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات