القائمة الرئيسية

الصفحات

العديد من الرسائل تلقيناها لمزيد من التوضيح عن كيفية العمل كضابط بحري على متن السفن، بداية يجب ان ننوه ان حديثنا فقط عن العمل على متن السفن التجارية فقط وهي سفن البضائع وسفن الركاب، أما الراغبون في العمل على السفن الحربية أو العمل كضابط بحري عامل بالمؤسسة العسكرية عليهم الالتحاق بالكلية البحرية مباشرة بعد الثانوية العامة وشروط الالتحاق معروفه وواضحه للجميع يتم الاعلان عنها عند بداية قبول دفعات جديدة للكليات العسكرية من كل عام، أما الضباط البحريين الذين يعملون على متن السفن التجارية فهم أشخاص مدنيين مثلهم مثل باقي الخريجين من الكليات الأخرى عليهم البحث عن فرص عمل ولايوجد لهم تعيين حكومي عند التخرج وليس لهم أي امتيازات أو إستثناءات لطبيعة عملهم.
m/v alliance fairfax, car carrier , roro vessel
السفن التجارية

خطوات الحصول على  شهادة ضابط بحري

1- الحصول على  شهادة الثانوية العامة قسم علمي بمجموع يتوافق مع الحد الأدنى لمتطلبات الإلتحاق بالأكاديمية البحرية .
2- الإلتحاق بقسم ملاحة بحرية في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالأسكندرية فقط .
3- الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عرفت باسم الأكاديمية البحرية وهي جامعة  خاصة تضم العديد من الكليات ولها العديد من الفروع في مصر والدول العربية وهي إحدى مؤسسات جامعة الدول العربية ولا تتبع المؤسسة العسكرية، الإلتحاق والدراسة  بها يتطلب رسوم دراسية مرتفعة.
4- الإنتهاء من فترة الدراسات الاساسية واجتيازها  وهي عبارة عن 4 فصول دراسية لمدة عامين .
5- الحصول على تدريب بحري على متن السفن التجارية لمدة 12 شهر .
6- الإلتحاق بدورة ضابط ثان مباشرة بعد انتهاء التدريب وهي دورة تصل مدتها إلى 6 أشهر.
7- في حالة الرغبة في الحصول على شهادة بكالوريوس ملاحة بحرية مع شهادة ضابط ثان لن يقوم الدارس بالتسجيل في دورة  ضابط ثان بل سيكمل الدراسة لفصلين دراسيين آخرين وبعد ذلك يلتحق بامتحان ضابط ثان مباشرة، شهادة البكالوريوس هي درجة علمية تمنحها الاكاديمية البحرية لدارسيها وليست من متطلبات العمل على السفن .
8- خريجوا الثانوية العامة قسم علمي الذين لا تتوفر لديهم إمكانية دفع  الرسوم الدراسية الباهظة بالأكاديمية البحرية يستطيعوا الحصول علي دورة بحري مبتدأ ثم استخراج جواز بحري وبعد ذلك العمل على متن السفن التجارية المختلفة لمد 36 شهر مع مراعاة شروط التجنيد لأنه سيكون مطلوب لأداء الخدمة العسكرية عند بلوغه السن القانوني.
9- بعد الإنتهاء من الخدمة البحرية المطلوبة يلتحق البحار بدورة ضابط ثالث بالأكاديمية البحرية لمدة 6 أشهر وعند اجتياز الدورة يحصل على شهادة ضابط ثالث بحري، بعد ذلك يقوم بأداء خدمة بحرية كضابط ثالث لمدة 6 أشهر لكي يحصل مباشرة على شهادة ضابط ثان  ملاحة بحرية.
10-حملة المؤهلات العليا ممن كانت دراستهم في الثانوية العامة قسم علمي ولديهم جواز بحري بمهنة ضابط إداري أو أي مهنة أخرى عليهم اتباع نفس الخطوات السابقة  رقم 8 & 9  ولكنهم ليسوا بحاجة إلى دورة بحري مبتدأ  لأنهم بالفعل لديهم جواز بحري كل ماعليهم اجراؤه هو الحصول علي الدورات الحتمية المطلوبة ومن ليس لديه جواز بحري يستطيع الحصول عليه كما أوضحنا سابقا.
11- فرص العمل علي متن السفن التجارية ليست بالأمر اليسير الخطوات تبدو بسيطة ولكن الامور على ارض الواقع أكثر تعقيدا فعلي من يرغب في اتباع أحد المسارات السابقة يفكر جيدا في كيفية الحصول  على فرصة عمل على متن أحد السفن بدلا من اهدار الوقت والمال .

هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. الردود
    1. شكرا علي التوضيح مظبوط كلامك، خطأ غير مقصود من الاخرين ايضا وليس علي العموم.

      حذف
  2. أنا كنت ناوي غدا ابدأ اي دورة بحري في باب 27 بس بعد ما قرأت كلامك بدأت في التردد وخصوصا اني قاعد بقالي فتره من عملي كسيفتي في المواقع الانشائيه مش عارف اعمل ايه الصراحه

    ردحذف
    الردود
    1. فرص الشغل عموما قليلة في الوقت الحالي وخاصة العمل علي السفن محتاج علاقات في المجال، راجع حسباتك كويس بدل ماتضيع وقتك وفلوسك علي الفاضي ناس كتير قاعدة من غير شغل

      حذف
  3. عندى جواز بحرى ومختوم نظرا لعملي علي حفارات التنقيب عن النفط والغاز في أعماق البحار وقد انتهت مدته ما هي الخطوة التالية
    المهنة المثبتة في جوازى البحرى مساعد ضابط ادارى assistant purser ومختوم بختم imo لكل حفارة عملت بها ارجو الافادة

    ردحذف

إرسال تعليق