القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتريد معرفته عن قبطان و طاقم قيادة السفينة

قيادة السفن تعد فن من الفنون البحرية العديدة، الحياة البحرية مليئة بالعديد من الفنون عرفت تلك الأعمال بالفنون لأنها ليست أعمال تقليدية أو حياة روتينية على الرغم من بساطتها عند النظر إليها من أول وهلة، في الحقيقة هي تبدوا كذلك لكن الإبداع البشري يكمن فيما هو غير مألوف أو متوقع من مواقف لم تكن في الحسبان تتطلب اتخاذ إجراء وإصدار قرار حكيم في أوقات بالغة الصعوبة مع مراعاة سلامة الأرواح وسلامة السفينة والممتلكات والحفاظ على البيئة، تلك اللحظات تتطلب الإلمام بالعلوم المعرفية وحسن التقدير وسلامة التصرف.

غرفة قيادة السفينة ، كابتن اشرف الرفاعي
غرفة قيادة السفينة / كابتن أشرف الرفاعي

قبطان السفينة ليس ذلك الشخص الذي نتصوره وهو يضم دومان السفينة بين يديه لقيادتها قد يكون ذلك صحيحا في أحد العصور القديمة لا أحد يدري، لكن السفن في الوقت الحالي لا تتطلب أحد يٌمسك بالدومان لأنها تحتوي على أداة توجيه أوتوماتيكية  يتم ضبطها على خط السير المراد، يبدو الامر بسيط السفينة تتجه إلى وجهتها دون اي تدخل من الطاقم سوي ضبط اداة التوجيه على خط السير المطلوب والسفينة سوف تسير بدون انحراف عنه حتي تصل إلي هدفها، فهل اﻷمر كذلك؟

 عدد طاقم قيادة السفينة

يختلف عدد طاقم قيادة السفينة على حسب حجمها ففي بعض السفن ذات الحمولات الصغيرة يتكون طاقم قيادة السفينة من قبطان السفينة ومساعدين من الضباط، لكن في العموم يتكون طاقم قيادة السفينة من قبطان السفينة وثلاثة ضباط وفي بعض السفن يوجد ضباط تحت التدريب بخلاف الثلاثة ضباط مساعدي قبطان السفينة.
تختلف رتب الضباط وايضا مسؤلياتهم فكل رتبة سنجد لها مهام مختلفة تجاه السفينة:

  1. الضابط الأول هو الشخص الثاني في طاقم قيادة السفينة بعد قبطان السفينة ويتولى قيادة السفينة من الساعة الرابعة الى الساعة الثامنة صباحا و مساءا بتوقيت السفينة، يكون مسئول عن حسابات اتزان السفينة وشحن وتفريغ البضائع ومتابعة الأعمال اليومية الخاصة بخطة صيانة سطح السفينة وأماكن الإعاشة الخاصة بالطاقم.
  2. الضابط الثاني يتولى قيادة السفينة من الساعة الثانية عشر الى الساعة الرابعة بتوقيت السفينة صباحا ومساءا،  ويكون مسؤول عن تجهيز خرائط الرحلة البحرية ورسم خطوط سير الرحلةوتصحيح الخرائط والكتب الملاحية المستخدمة باﻹضافة إلي معاونة الضابط الأول في اعمال شحن وتفريغ السفينة أثناء تواجدها بالميناء.
  3. الضابط الثالث يتولى قيادة السفينة من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا و مساءا بتوقيت السفينة،  ويكون مسؤل عن معدات السلامة والإنقاذ ومعدات مكافحة الحريق بالإضافة إلى معاونة الضابط الاول اثناء شحن وتفريغ السفينة بالميناء، جميع الضباط اثناء توليهم القيادة ملزمون باﻹلمام بقواعد قانون ممنوع التصادم وهو قانون دولي ينظم حركة الملاحة البحرية والمناورات بين السفن، وبناء علي تلك القواعد يتخذ الضباط قرارتهم تجاه السفن الاخري  لتفادي التصادم .

طبيعة عمل قبطان السفينة

بالنظر إلى توقيتات تولى ضباط السفينة  القيادة سنجد أن الضباط هم المتواجدين على مدار اليوم بغرفة القيادة  إذن مادور قبطان السفينة؟ قبطان السفينة يقوم بمتابعة جميع ما سبق من أعمال والتأكد من قيام جميع الضباط بدورهم على أكمل وجه و يتولى قيادة السفينة في المواقف التي تحتاج إلى حرفية ومهنية عالية في قيادة السفينة مثل القنوات الملاحية و الدخول والخروج من الموانيء و النوات  البحرية والأعاصير الاستوائية والمناطق المزدحمة بالسفن التي تتطلب مهارات عالية في فنون المناورة بالسفينة ومناطق الانتظار الخاصة بالموانئ باﻹضافة إلي أوقات الطوارئ  المختلفة.

صعوبة قيادة السفن


إصدار القرارت الحاسمة والصحيحة وتنفيذها من خلال اداة التوجيه سواء كانت يدوية أو اتوماتيكية ليست بالأمر البسيط  بالنظر إلى طبيعة البيئة التي تقوم السفن بالعمل بها التي تخضع للعديد من المؤثرات الخارجية مثل التيارات البحرية المختلفة والرياح مع اختلاف شدتها واتجاهاتها والأمواج العاتية، لذلك يكون توقيت استجابة السفينة عند تغيير اتجاهاتها غير ثابت.


السفينة ليست كأي مركبة أخرى عندما توجها الى اليمين واليسار تتحرك إلى الاتجاه المطلوب بل هناك زمن الاستجابة وبداية الدوران يتم تقدير ذلك بناء على العديد من العوامل التي  يلم بها ربابنة السفن والضباط البحريين المهرة.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات