القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الفرق بين شركات التامين البحري واندية الحماية والتعويض P&I CLUBS


تساؤلات عديدة يتم طرحها حول الفرق بين التأمين عن طريق شركات التامين البحري والتامين الخاص باندية الحماية والتعويض P&I CLUBS، توجد فروق جوهرية بين كل نوع نتيجة النشأة التاريخية لكل منهما كما اشرنا سابقا شركات التامين البحري هي شركات ربحية هدفها في المقام الأول تحقيق الربح  ولكن اندية الحماية والتعويض تقوم على أساس التعاون بين ملاك السفن لتعويض الخسائر التي تقع لأحد الملاك.

التامين البحري
طوق نجاة


طبيعة عمل شركات التأمين البحري 


شركات التامين البحري شركات هادفة للربح فتقوم بتغطية المخاطر المحسوبة ويعتمد التأمين على نوع الوثيقة الموقعة والمخاطر التي تغطيها تلك البوليصة، يوجد العديد من أنواع البوالص ومن خلالها يستطيع المؤمن له المطالبة بتعويض عند توافر شروط استحقاق التعويض كما هو موضح في بوليصة التأمين المتفق عليها.

يوجد العديد من أنواع  بوالص التأمين البحري التي توفرها شركات التأمين البحري  بخلاف التأمين على البدن والماكينات منها  :

  • Comprehensive Protection:
تقوم البوليصة بتوفير الحماية ضد أنواع مختلفة من الخسائر أو الأضرار مثل الخسارة الكلية  للبضائع، والخسارة الجزئية للبضائع، والنفقات ذات الصلة أثناء النقل ، وما إلى ذلك.
  • Customisation: 
تتمتع البوليصة بقابليةالتخصيص وفقا لمتطلبات الراغبون في التأمين.    

توجد انواع اخري من البوالص وتختلف سياسة كل بوليصة علي حسب متطلبات المؤمن له والمميزات التي تقدمها كل شركة للراغبين في التأمين.

طبيعة عمل أندية الحماية والتعويض 


اندية الحماية والتعويض P & I CLUBS اندية تعاونية غير ربحية يساهم اعضاء النادي في دفع قيم المخاطر حيث يتم إجراء Calls للأعضاء ويتم تجميع تعويضات المخاطر وفقا لقواعد اتفاقية التجميع يسمح فقط لمالكي السفن الذين يتمتعون بسمعة حسنة الانضمام للنادي وقد يطلب من العضو الذي تكبد بخسائر متهورة بمغادرة النادي، إذا لم يتمكن صندوق المخاطر من تغطية المطالبات الحالية فسيتم إجراء Calls أخرى وفي حالة تواجد فائض لدى الصندوق ففي العام الذي يليه سيتم  اجراء calls اقل او رد الأموال للأعضاء.

المخاطر التي تغطيها أندية الحماية والتعويض 


اندية الحماية والتعويض توفر تامينا اعم واوسع نطاقا للمخاطر التي لا تؤمنها شركات التامين البحري مثل مطالبات الطرف الثالث وتشمل مسؤولية الناقل تجاه مالك البضائع عن الاضرار التي لحقت بالبضائع أو مسؤولية المالك بعد التصادم والمطالبات من الأطراف الأخرى المتضررة من التصادم والتلوث البيئي من انسكاب الزيت ومخلفات السفن والتأمين ضد مخاطر الحرب واصابات الطاقم والركاب نتيجة الحوادث على متن السفن والمصاريف الطبية وتعويضات الوفاة والبنود التي لانغطيها بوالص التأمين الخاصة بالبدن والماكينات وتختلف طبيعة التعويضات ومميزاتها علي حسب كل نادي من أندية الحماية والتامين.





هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات