القائمة الرئيسية

الصفحات

ربان السفينة،قبطان السفينة، كابتن السفينة‘‘  جميعها مسميات لشخص واحد ألاوهو قائد السفينة، شخص استثنائي يتمتع بسلطات عديدة ومسؤليات جمة تقع على عاتقه؛ طبيعة عمل السفينة وتواجدها معظم الأوقات  في أعالي البحار بعيدا عن قوانين وحماية السلطات المحلية ادي ذلك الي تشريع العديد من السلطات لقبطان السفينة خلال قيادته السفينة تمكنه من أداء مهامه.
غرفة قيادة السفينة
غرفة قيادة أحد سفن الركاب

إذا قمت بالسفر في يوم ما على  أحد سفن الركاب او قمت بجولة او زيارة لأحد سفن البضائع سترى العديد من الأشخاص على سطح السفينة وفي غرفة قيادة السفينة ولكنك قد لاتري قبطان السفينة؛
السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك في تلك اللحظة أين قبطان السفينة وماذا يفعل؟
يجب ان تعلم كل فرد من أفراد الطاقم له وظيفة محددة سواء كان من أفراد قسم سطح السفينة، قسم الماكينة أو من ضباط الملاحة كل شخص يتواجد في مكان عملة المحدد لكن كل شئ يدور في السفينة يبدأ وينتهي بين يدي القبطان.

سلطات ربان السفينة

تنقسم سلطات الربان إلى ثلاث سلطات، سلطة عامة حيث يعد ممثل لسلطة دولة العلم التابعة لها السفينة فيستطيع القيام بإجراء التحريات الاولية والقبض علي المتهم والحبس الاحتياطي والجزاءات التأديبية، توثيق عقود الزواج واصدار شهادات الولادة والوفاة وغير ذلك، سلطة خاصة حيث يمثل مالك السفينة أمام السلطات القضائية وتوقيع عقود عمل البحارة وسندات الشحن وعقود الشحن، سلطة مطلقة وهي اتخاذ الاجراء السليم دون الرجوع لمالك السفن في حالة وجود خطر محقق يهدد سلامة الأرواح ، السفينة، البيئة.

مهام قبطان السفينة الفنية

مهام عديدة يقوم بها قبطان السفينة  قبل الابحار بالسفينة منها:

  •  التأكد من صلاحية السفينة للملاحة، بفحص أجهزة السفينة الملاحية وأجهزة التوجيه ومعدات السلامة وعنابر الشحنة والمعدات الميكانيكية وشهادات السفينة وشهادات ومستندات أفراد الطاقم والتأكد من سلامة وصلاحية جميع ماسبق.
  • تحديد وتوقيع خطوط سير الرحلة على الخرائط الملاحية مع تجنب الأعماق الضحلة والمناطق ذات الأخطار الملاحية بمعاونة أحد ضباط الملاحة.
  • حساب ميزانية السفينة خلال الرحلة وتجهيز السفينة بما يلزم من وقود ومياه عذبة ومواد تموينية للرحلة التي من المخطط القيام بها.
  •  حساب وقت وصول السفينة إلى ميناء الوصول وتحديث التوقيت بصفة مستمرة مع مراعاة إبلاغ الوكيل الملاحي وملاك البضائع ومشغلي السفينة بتوقيت الوصول للقيام بالإجراءات  القانونية اللازمة لإرساء السفينة واستلام البضائع بدون تأخير  .
  • مراقبة عملية شحن وتفريغ البضائع مع مراعاة عدم تعرض بدن السفينة لأي اجهادات ناتجة عن سوء توزيع البضائع ،التوقيع على سند الشحن موضحا فيه كمية ونوع البضائع وميناء الاستلام  وبينات السفينة والتأكد من مواصفات البضائع المشحونة بحيث تكون مطابقة  لما هو موضح في سند الشحن.
  • متابعة أداء أفراد الطاقم أثناء الإبحار وتقييم مدى فعاليتهم وجودتهم في تنفيذها لأعمالهم.
  • العمل الدائم على سلامة أفراد الطاقم واحتواء مشاكلهم ورفع معنوياتهم في الأوقات العصيبة خلال الرحلة.
  • متابعة تنفيذ الأعمال الروتينية اليومية وخطط الصيانة الخاصة بالسفينة والعمل دائما على الحفاظ على معدات السفينة بحالة عاملة.
  • الحفاظ على سلامة الركاب وأمتعتهم مع بذل الهمة والجهد في الحفاظ على البضائع من التلف.
  • تدريب الطاقم على وظائفهم في حالات الطوارئ المختلفة.
  • متابعة تنفيذ ضباط الملاحة لمخطط الرحلة اثناء الابحار وعدم انحراف السفينة عن خط سيرها المخطط له إلا لأسباب ضرورية.
  • ارسال التقارير اليومية والروتينية  الخاصة بحالة السفينة إلى مشغلي السفينة والمستأجرين.
  • تتجلي مهارات قبطان السفينة في الإبحار بالسفينة في القنوات الملاحية الضيقة والمضايق.
  • السفن في القنوات الملاحية
    قيادة السفينة في القنوات الملاحية 


  • تسليم الطاقم أجورهم  ومستحقاتهم المالية.

المسائلة القانونية لقبطان السفينة

متى يكون قبطان السفينة عرضة للمسائلة القانونية؟
هناك العديد من التصرفات التي تعرض قبطان السفينة للمسائلة القانونية ومنها اساءة استعمال السلطة الممنوحة له، التقاعس والاهمال وعدم علاج أفراد الطاقم، الامتناع عن انقاذ الارواح مثلما حدث مع ربان العبارة سانت كاترين في حادثة غرق العبارة السلام 98  عندما تجاهل نداءات الاستغاثة الواردة من عبارة السلام 98 وأكمل رحلته وترك الركاب والطاقم يلاقون مصيرهم والموت غرقا، محاولة إخفاء آثار التلوث الزيتي الناتج من السفينة وعدم إبلاغ السلطات المعنية لحظة حدوثه، القيام باعمال غير مشروعة سواء كانت الهجرة الغير شرعية أو نقل مواد مخدرة ممنوعة أو غير ذلك من أفعال يجرمها القانون.

راتب قبطان السفينة

كم يبلغ راتب كابتن السفينة؟
سؤال يدور في مخيلة العديد بعد معرفة ذلك الكم الهائل من السلطات والمسؤوليات المنوط بها قبطان السفينة وهل تستحق  تلك الوظيفة ذلك العناء؟
احد اكثر المهن التي يرغب العاملون بها تركها والتقاعد منها في حال توفر بديل مناسب لسبل عيش كريمة كمرشد بحري أو مفتش بحري أوأي وظيفة أخري تتناسب مع خبراته البحرية، غربة البحر ليست كأي غربة عزلة عن المجتمع والاهل والابناء والاحباب "البحر هو وطنك والسفينة مسكنك وأفراد الطاقم هم أهلك ومجتمعك‘‘ غضب البحر ليس له حدود ضغوطات العمل هائلة  سواء كانت عصبية او نفسية او ذهنية لا يوجد وقت للراحة دائما تحت المسائلة، الكلمات  وحدها لا يمكن ان تصف طبيعة تلك المهنة وقسوتها.
راتب قبطان السفينة
$$

دعنا نعود إلى إجابة سؤالنا  عن كم يبلغ راتب قبطان السفينة؟ هناك شروط ومعايير عديدة لتحديد راتب قبطان  فهو ليست قيمة ثابتة يختلف الراتب من شخص لاخر علي حسب العديد من العوامل منها عدد سنين الخبرة ونوع السفينة التي يعمل بها ومدي رقي وجنسية الشركة الملاحية المالكة للسفينة،  بطبيعة الحال من غير المنطقي أن نقول راتب قبطان ناقلة بترول عملاقة سيتساوى أو يتقارب مع راتب قبطان سفينة بضائع صغيرة.
الإتحاد الدولي لعمال النقل ومنظمة العمل الدولية قاموا بوضع حد أدنى للأجور الشهرية للعاملين بالبحر وكان نصيب قبطان السفينة من ذلك الحد قرابة 4000$ وهو رقم مقبول لشركات الملاحة المحلية متوسطة الحال في الوطن العربي قد يزيد بعض الشئ على حسب وضع كل شركة، أما دون تلك القيمة فهو استغلال لحاجة البعض للحصول على  عمل، في كبري شركات الملاحة البحرية في الوطن العربي وخاصة دول الخليج العربي يكون متوسط راتب القبطان  الشهري يصل إلى 9000$ مع مراعاة أن  فرص العمل بمثل تلك الشركات محدودة للغاية، بالنسبة لشركات الملاحة الأوروبية فيبدأ راتب القبطان الشهري من 8000$ ويزيد كلما زادت مكانة الشركة عالميا وعدد سنوات خبرة القبطان، أيضا فرص العمل بها صعبة المنال.
لمزيد من المعلومات عن أجور جميع أفراد الطاقم عبر الرابط التالي
لمزيد من المعلومات عن كيف تصبح قبطان بحري؟ عبر الرابط التالي


.

  


هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات