القائمة الرئيسية

الصفحات

العمل بوظيفة مهندس كهرباء على متن السفن التجارية يعد من الوظائف الواعدة سواء من حيث الراتب الجيد فراتب مهندس الكهرباء في الشركات الملاحية المتوسطة لا يقل عن ألفي دولار ويزداد الراتب كلما ازدادت جودة الشركة، ليس فقط الراتب العالي الذي يتميز به مهندس الكهرباء بل هو الشخص الوحيد على متن السفينة القادر على التعامل مع الأعطال الكهربائية ولوحات التحكم وصيانة المعدات الكهربائية، أيضا التطور المستمر في صناعة السفن والارتباط الوثيق بين تشغيل المعدات الميكانيكية والدوائرالإلكترونية سيعطي أهمية لمهندس الكهرباء مستقبلا لاتقل عن اهمية كبير مهندسين السفن.

لوحة كهربائية
مهندس كهرباء بحري

الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية هي الجهة المنوطة بإصدار تراخيص العمل كمهندس كهرباء على متن السفن التجارية حددت الهيئة العديد من الشروط التي يجب على الشخص استيفائها قبل التقدم لإمتحان شهادة مهندس تكنولوجيا كهربائية وهم:
  1. لايقل عمر المتقدم عن ثماني عشر سنة ميلادية.
  2. أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة قسم علمي أو الثانوية الصناعية في تخصص مناسب أو مايعادل تلك الشهادات من الشهادات الأجنبية.
  3. اجتياز كشف اللياقة الطبية المطلوب للشهادة بنجاح.
  4. أن يتم احد المسارات التالية:
  • الدراسة  الهندسية لمدة أربع سنوات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مع اتمام الخدمة البحرية المطلوبة.
  • الحصول علي بكالوريوس هندسة في أحد التخصصات المناسبة مع استيفاء متطلبات الخدمة البحرية.
  • العمل كفني كهرباء على متن السفن التجارية مع استيفاء  متطلبات الخدمة البحرية المطلوبة.
تعد المسارات السالف ذكرها هي مربط الفرس فباقي الشروط شروط روتينية؛ لذا عند إتمام احد المسارات السابقة وبالأخص المسارين (الثاني والثالث) يجب استيفاء متطلبات المسار بعناية حتي لا يواجه الدارس أي خلل قد يعوقه من قبول خدماته البحرية وضياع الوقت والمجهود الذي تم بذله.

مسارات مهندس تكنولوجيا كهربائية


المسار الأول
يتطلب إتمام برنامج للدراسات الهندسية لا تقل مدته عن أربع سنوات دراسية في المعهد البحري المعترف به على أن يشتمل البرنامج على مهارات التدريب بالورش وخدمة بحرية معتمدة لاتقل عن اثني عشر شهرا كجزء من برنامج تدريب معتمد، يشتمل التدريب على سفن تعمل في الملاحة بأعالي البحار ويثبت ذلك بكراسة التدريب الخاصة بالطالب، على أن يقوم خلال الخدمة البحرية المطلوبة بمهام المراقبة بغرفة الألات تحت اشراف كبير المهندسين او ضابط هندسي مؤهل لفترة لا تقل عن ستة أشهر.

المسار الثاني
الحصول على درجة بكالوريوس الهندسة أو ما يعادلها في أحد التخصصات المناسبة،  ويؤدي خدمة بحرية معتمدة لا تقل عن اثني عشر شهرا على سفن تعمل في الملاحة بأعالي البحار على أن تتضمن ستة أشهر فترة تدريب بحري على مهارات الورش وتقديم مايفيد انجازه لكافة مهام التدريب المذكورة.

المسار الثالث

إتمام مدة خدمة بحرية لا تقل عن ستة وثلاثين شهرا على سفن تعمل في الملاحة بأعالي البحار لا تقل قدرة آلاتها المحركة عن 750 كيلو وات بغرف الآلات في وظيفة فني تكنولوجيا كهربائية على أن تشمل فترة ثلاثون شهرا على الأقل خدمة بحرية معتمدة على أن تتضمن فترة  تدريب على مهارات الورش تعادل ستة أشهر (500 ساعة معتمدة) وتقديم ما يفيد انجازه لكفالة مهام التدريب المذكورة.

لوحة كهرباء
لوحة تحكم


بعد اتمام أي من المسارات السابقة يكون الشخص قد أتم شروط الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية لإمتحان مهندس تكنولوجيا كهربائية؛ الفنيين وحملة بكالوريوس الهندسة حتي يستطيعوا حضور إمتحانات الهيئة يجب عليهم حضور دورة تاهيلية  معتمدة في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تسمى دورة ETO  تكون مدتها فصل دراسي لحملة بكالوريوس الهندسة وفصلين دراسيين للفنيين.

الدورات الحتمية القصيرة


بالنهاية يجب الحصول على الدورات الحتمية القصيرة المقرة وهي :


  1. الدورة المتقدمة فى منع الحرائق ومكافحتها.
  2. دورة الإسعافات الأولية.
  3. دورة الكفاءة فى تقنيات سلامة الأرواح والبحث والإنقاذ.
  4. دورة الكفاءة فى عائمات النجاة وقوارب الإنقاذ.
  5. دورة السلامة الشخصية والمسؤوليات الاجتماعية.
  6. دورة منع ومكافحة التلوث البحرى.
  7. دورة الكفاءة فى التوعية الأمنية للبحارة المكلفين بمهام أمنية.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. لو سمحت لو حد ثانوي عام بس ادبي و شغال فني كهربي بقاله سنين كتيره مفيش اي مجال عشان ياخد شهادةeto حتي لو اخد الشهادة التأهيلية

    ردحذف
    الردود
    1. الشروط المطلوبة انه يكون علمي أو دبلوم صنايع في تخصص مناسب لازم تحقق الشرط ده علشان تقدر تدخل الدورة

      حذف

إرسال تعليق