القائمة الرئيسية

الصفحات

المصاريف الدراسية لقسم الهندسة البحرية بالأكاديمية البحرية

أعلنت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عن شروط ومصاريف الالتحاق بكليات الأكاديمية المختلفة للعام الدراسي الجديد 2020 -2021، ومنها تخصص الهندسة البحرية أحد أقسام الأكاديمية المميزة، طبيعة الدراسة في ذلك القسم يدور حولها العديد من الأسئلة للراغبين في الالتحاق به وذلك ماسعينا لتوضيحه في السطور التالية.
حوض جاف
عمارة السفن



دراسة الهندسة البحرية:

دراسة الهندسة البحرية تعد أحد أكثر العلوم شمولا في مجال الهندسة بصفة عامة، حيث أنها لا تقتصر فقط على ميكانيكا السفن بل ايضا عمارة وبناء السفن لذلك ستجد خريجوا قسم الهندسة البحرية يتمتعون بالمهارات الميكانيكية المطلوبة بالإضافة إلى علوم بناء وعمارة السفن.


فرص عمل المهندسين البحريين



مجالات عمل المهندس البحري:
  1. المهندس البحري بطبيعة الحال يستطيع العمل على متن السفن بجميع أنواعها لتشغيل وصيانة غرفة محركات السفينة و المعدات الميكانيكة، معدات السفينة الميكانيكية لا تقتصر فقط على غرفة المحركات بل أيضا أوناش السفينة واي معدة ميكانيكية موجودة علي متن السفينة وتختلف تلك المعدات من سفينة لأخرى على حسب طبيعة عمل كل سفينة.
  2. مهندسين عمارة وبناء السفن يقومون بالعمل على تصميم وبناء السفن بالإضافة إلى اجراء الصيانة الدورية لبدن السفن العاملة، صناعة  بناء السفن ليست من الصناعات المتقدمة في الوطن العربي ولكن هناك العديد من الوحدات البحرية يتم تصميمها بسواعد عربية والجميع يأمل أن تلقي تلك الصناعة دعم اكبر من الحكومات.
  3. العمل بالعديد من الوظائف التي تتطلب تلك النوعية من المعرفة وغير مرتبطة بالمجال البحري مثل شركات البترول و غيرها.   

الحوض الجاف، السفن الحربية
أحد السفن الحربية أثناء صيانتها


شروط الالتحاق



وضعت الأكاديمية العديد من الشروط للالتحاق بها خلال العام الدراسي الجديد ومنها:


  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة علمي أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية.
  2. توافر اللياقة الطبية واجتياز اختبارات القبول المقررة لقسمي الملاحة والهندسة البحرية.
  3. عدم تجاوز سن الطالب 22 عامًا (للمصريين) الذكور عند بدء الدراسة أو تحديد الموقف من التجنيد.

قسم الهندسة البحرية

مدة الدراسة بقسم الهندسة البحرية بالأكاديمية ( 4 سنوات)  مقسمة على 8 فصول دراسية متضمنة التدريب البحري الموجه، يجب التنويه أن من يتم دراسته بتلك الطريقة لا يستطيع الحصول علي بكالوريوس الهندسة البحرية أو الانضمام لنقابة المهندسين المصرية، فعلي من يرغب بالحصول على شهادة بكالوريوس الهندسة وصلاحية الانضمام لنقابة المهندسين عليه دراسة سنة إضافية أخرى بالاكاديمية مع استيفاء شروط الحد الأدنى لمجموع الثانوية العامة المعلن من المجلس الأعلي للجامعات المصرية.


ببساطة سيدور في ذهنك ماجدوي دراسة أربع سنوات فقط !

عند استكمال البرنامج الدراسي سيحصل الدارس علي شهادة مهندس ثالث بحري وهي شهادة أهلية صادرة من الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية للعمل عمل متن السفن برتبة ضابط ثالث، تلك الشهادة تمكن الحاصلين عليها من العمل على جميع سفن العالم بمهنة مهندسب حري ثالث ومن ثم يستطيع الترقي إلى أن يصل رتبة كبير مهندسين بحريين.


طبيعة المجال البحري طبيعة مختلفة لها تقاليدها الخاصة لذا يجب أن نضع حدا فاصلا بين تصورنا والواقع الموجود، الغالبية العظمي ممن يعملون على متن السفن لا يحملون درجة البكالوريوس، حتى من يحملون بكالوريوس الهندسة البحرية من الكليات الحكومية باقسامها في بورسعيد والإسكندرية لا يستطيعون العمل كمهندسين البحريين على متن السفن، يجب عليهم الحصول على شهادة مهندس ثالث حتي يستطيعوا العمل علي متن السفن ويتطلب الحصول على تلك الشهادة من خريجي الكليات الهندسية مدة لا تقل عن عامين لاستيفاء شروطها.

بكالوريوس الهندسة البحرية



لا ننكر اهمية بكالوريوس الهندسة كدرجة علمية ولكن المنظمة البحرية الدولية لم تشترط حصول من يعمل على متن السفن سواء من الضباط والمهندسين البحريين على تلك الدرجة العلمية ومتطلبات العمل على متن السفن ليست سوى الشهادات الأهلية الصادرة من السلطات المخولة بذلك.
 التميز في المجال البحري لا يعتمد على الدرجات الأكاديمية بل يعتمد على خبرة الأشخاص العملية على متن السفن المختلفة  ويكون معيار التميز بين الأشخاص هو طبيعة السفن وأحجامها وجودة الشركات المشغلة لتلك السفن، لكن الحصول على درجة البكالوريوس  بطبيعة الحال يساعد في تعدد فرص العمل المتاحة بخلاف العمل على متن السفن.
   


فئات الرسوم الدراسية طبقاً لمجموع الثانوية العامة:
  1. فئة ( أ ) = 90% فأكثر.
  2. فئة (ب )= من 80% الى 90%.
  3. فئة ( ج ) = أقل من 80%

مصاريف الفصل الدراسي الواحد بالدولار الأمريكي للطلبة المصريين: 


  1. فئة ( أ ) :  3805 دولار.
  2. فئة ( ب ) : 4755 دولار.
  3. فئة ( ج ) : 5515 دولار.


  • يضاف 2780 دولار رسوم السكن والإعاشة والاقامة كاملة فى الفصل الدراسى، الإقامة الداخلية اجبارية أول 4 فصول دراسية فقط.
  • الرسوم المذكورة سابقا هي رسوم عن كل فصل دراسي وليست رسوم سنوية، يمكن للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادة الثانوية  العامة من مصر سداد الرسوم الدراسية طبقا لسعر الدولار المحدد من الأكاديمية وهو 12.25 جنيه مصرى، يجب الإنتباه أن سعر الدولار غير ثابت ويتم تعديله سنويا.

مصاريف الفصل الدراسي الواحد بالدولار الأمريكي لغير المصريين:


  1. فئة ( أ ) :  4725 دولار.
  2. فئة ( ب ) : 5390 دولار.
  3. فئة ( ج ) : 6150 دولار.


يضاف 2780 دولار كل فصل دراسى مصروفات  الإقامة والتغذية والزى الرسمى اجباريا لطلبة الكلية فى الأربع فصول الدراسية الاولى فقط.

الخصومات الدراسية



تقدم الأكاديمية العديد من الخصومات الدراسية للمصريين ( تخصم من قيمة الساعات الدراسية فقط) وأيضا العديد من المنح للرياضين والمتفوقين من طلاب الثانوية العامة، بالنسبة للخصومات الدراسية وشروط الحصول عليها ونسب الخصم فتكون موزعة كالتالي ويجب مراعاة أن الخصم ليس على إجمالي قيمة رسوم الفصل الدراسي كما أوضحنا سابقا: 

  1. 30% خصم للاخوة بالدراسة بالاكاديمية.
  2. 20% خصم الاخوة خريجي الأكاديمية.
  3. 30% لابناء خريجى الاكاديمية.
  4. 30% خصم للعاملين بالقطاع العام والحكومة شرط قضاء على الأقل 15 سنة خدمة فعلية.
  5. 30% خصم لأبناء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والسادة القضاة والمستشارين.
  6. 30% خصم لأبناء السادة ضباط القوات المسلحة والشرطة.
  7. 15% خصم على إجمالي الرسوم الدراسية للحاصلين على الثانوية العامة من خارج مصر.


الخصومات لغير المصريين:


  1. 30% خصم للاخوة بالدراسة بالاكاديمية.
  2. .الخصومات على الرسوم الدراسية تخصم من قيمة الساعات الدراسية فقط .


للمزيد من المعلومات من هنا


بادر بالحجز المبكر عبر الرابط التالي من هنا

هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات