القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

  أحواض بناء السفن تعرف على أنها هي المكان الذي يتم فيه بناء واصلاح السفن، اصلاح السفن والكشف علي قاع السفن ودهان البدن وصيانة الرفاص والدفة جميعها يتطلب رفع الوحدات البحرية خارج المياه  سواء لإجراء الإصلاحات اللازمة أو الصيانات الدورية المقرة، تحتاج تلك العملية الى مهندسين بحريين وملاحين مهرة حتى تتم بطريقة صحيحة  لتفادي حدوث أي تلفيات أو اجهادات قد تحدث سواء للسفينة أو الحوض.

أنواع أحواض بناء السفن
الحوض العائم


تاريخيا يذكر المؤلف اليوناني أثيناوس أن أول حوض جاف تم انشاؤه في التاريخ كان في مصر في عهد بطليموس الرابع" فيلوباتور" الذي حكم مصر بين عامي 221 و 203 قبل الميلاد بمناسبة إطلاق أكبر سفن العالم في ذلك الوقت Tessarakonteres، بعد ذلك ابتكر الفينيقيين طريقة جديدة لإستقبال Tessarakonteres واطلاقها وذلك عن طريق حفر خندقًا تحت السفينة يساوي طول السفينة بالقرب من الميناء، وبناء دعامات في الخندق من حجر صلب بعمق خمس اذرع ووضع فوق الدعامات عوارض عرضية على طول الخندق كله على مسافة أربع أذرع من بعضها، ثم صنع قناة من البحر وتعبئة الخندق بالمياه عن طريق تلك القناة ومن خلال القناة دخلت السفينة بسهولة إلى الخندق ثم أغلق المدخل الذي تم إنشاؤه أثناء بناء القناة، وتم تصريف مياه البحر مرة أخرى من الخندق وبعد تصريف المياه استقرت السفينة بشكل آمن على العوارض المتقاطعة التي تم انشاؤها.


 

لنعود الى عصرنا الحالي سنجد أن أحواض بناء السفن تنقسم  إلى عدة أقسام طبقا لطريقة التشغيل وحمولات الرفع و تعد  الأحواض الجافة والروافع الميكانيكية هي الأكثر تعارف و شهرة بين طرق رفع الوحدات البحرية وهناك طرق أخرى للرفع كالرفع باستخدام بالونات الهواء المضغوط و لكنها اقل استخدام .


صيانة السفن
سفينة البضائع الصب أمينة إم



أنواع الأحواض الجافة

تعتبر الأحواض الجافة هي الأكثر شيوعا وذلك لكبر حمولات التشغيل الخاصة بها وسهولة تشغيل وصيانة بعض أنواعها، وتنقسم الأحواض الجافة إلى نوعين وهما:

  •  Graving dock 

  • Floating dock 


Graving dock: تعد تلك الأحواض هي الأكثر سهولة في التشغيل والصيانة والأكثر قدرة على رفع الحمولات الكبيرة حيث يكون الحوض في هذه الحالة عبارة حفرة كبيرة مغلقة ببوابة من جهة البحرويتم تدعيم تلك الحفرة من الداخل ويوجد بداخلها كراسى التحميل.


آلية دخول السفن إلي Graving dock


 يعد باب الحوض الجزء المحورى فى منظومة تشغيل الحوض حيث يتكون الباب من مجموعة من التنكات المتصلة بمضخة للتفريغ و مجموعة من البلوف لملئ التنكات حيث يقوم الباب بحجز مياه البحرعن تلك الحفرة و يوجد بالباب بلوف تسمح بمرور مياه البحر إلى داخل الحوض.


عند دخول الوحدات العائمة الى داخل الحوض يتم ضبط كراسي التحميل بما يتناسب مع الوحدة ثم يتم فتح البلوف لتسمح بمرور المياه داخل الحوض حتى يتساوى منسوب المياه داخل الحوض و خارجه، فيتم بعد ذلك سحب المياه من تنكات الباب بمضخة الباب فيبدأ الباب بالطفو في المياه ويتم سحبة بعيدا حتي تدخل الوحدات الى داخل الحوض و بعد الانتهاء من ضبط الوحدة على كراسي التحميل الخاصة بها  يتم سحب الباب مرة أخرى ووضعه في المجاري الخاصة به و ملئه مرة أخرى بالمياه  فيرسو فى المجارى الخاصه به لحجز مياه البحر خارج الحوض.


بعد دخول الوحدة إلي الحوض والتأكد من صحة وضعيتها بالنسبة لكراسي الحوض يتم سحب المياه من داخل الحوض بواسطة مضخات الحوض لتستقر الوحدة على كراسي التحميل المعدة سابقا لها، في بعض الأحواض يتم عمل دعامات جانبية للوحدات و ذلك من أجل تقليل اجهادات الحوض و تحسين التثبيت العرضى للوحدة.


الحوض العائم


Floating dock "الأحواض العائمة": هي واحدة من أكثر الأحواض شيوعا وإستخداما و لكنها أكثر كلفة من ناحية التشغيل والصيانة مقارنة بال graving docks.



أحواض بناء السفن
Floating Dock

 الأحواض العائمة هي منشآت  معدنية علي الأغلب ( حيث يوجد بعض الأحواض مصنعة من الخرسانة )، تعتمد فكرة تشغيل الأحواض بالأساس على طرد المياه وإعادة ملئها مرة أخرى عن طريق مجموعات منفصلة أو متصلة من الطلمبات و البلوف داخل تنكات الحوض. 

تتنوع الاحواض العائمة من حيث الحمولات و القدرة علي الرفع معتمدة فى ذلك على التصميم الإنشائي للحوض و ايضا أبعاد الحوض الرئيسية ( الطول والعرض الصافى و اقصى غاطس مسموح به للحوض ) أيضا يختلف التصميم الانشائي للاحواض العائمة من حيث كونها جزء واحد ام أجزاء متعددة مترابطة معا.

يختلف التحويض فى الأحواض العائمة عن غيرة من طرق الرفع حيث لابد من الأخذ فى الاعتبار اتزان الحوض أثناء النزول و أيضا اتزان الحوض و الوحدات المرفوعة معا اثناء الرفع، وسنتناول معا الية عمل الاحواض العائمة في مقال منفصل لإحتوائها علي العديد من التفاصيل الهامة.


قام الكابتن محمود وضاح كبير الضباط  في شركة Mansour Management Gemi وأحد أعضاء فريق عمل سفينتي، بالحصول علي  فيديو توضيحي  للسفينة أمينة إم وهي واحدة من أسطول شركة منصور التي تقوم بصيانتها الدورية في الحوض العائم في ترسانة يالوفا بتركيا، حتي تكتمل الصورة لدي القارئ العربي عن الأحواض العائمة.


شاهد فيديو دخول السفينة أمينة إم للحوض العائم





 مع خالص الشكر والتقدير لإدارة شركة منصور البحرية الممثلة في كل من كابتن/ علي منصور & إبراهيم منصور، والمهندس حسن منصور & محمد منصور علي الجهد المبذول لإعداد ذلك الفيديو، والعمل علي نمو أسطول الشركة و رفعة صناعة النقل البحري.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات