كيفية قراءة اتجاه ووضع مخطاف السفينة

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

كيفية قراءة اتجاه ووضع مخطاف السفينة

 معرفة المعطيات الرئيسية والمدلولات الناتجة عن اتجاه أو وضع جنزير المخطاف من الأساسيات الهامة التي يجب أن يلم بها ضابط سطح السفينة المسؤول عن إلقاء أو سحب مخطاف السفينة، لأنه بناء على تلك المعلومات التي يتلقاها ربان السفينة في غرفة القيادة من ضابط سطح السفينة يقوم باتخاذ القرار المناسب أثناء عملية المخطفة لأن كل وضع وكل اتجاه له مدلولاته الخاصة التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء إلقاء وسحب المرساة حتي تتم العملية بأمان وسلامة.


مخطاف السفينة
حلقات جنزير المخطاف



عند وصول السفينة للمكان المخصص لإلقاء المخطاف وبعد تلقي الضابط المسؤل الأوامر من الربان بالقاء المخطاف يجب ان يكون قادرا علي إعطاء الاتجاهات والأوضاع الصحيحة لجنزير المخطاف بالإضافة إلى عدد الأقفال التي تم  خروجها من بيت الجنزير حتي يتسني للربان معرفة اذا كان مخطاف السفينة قد امسك جيدا بقاع البحر أو الأمر يتطلب اتخاذ اجراءات اخرى من جانبه.


اتجاه جنزير المخطاف


يتم تحديد اتجاه جنزير المخطاف بواسطة احد اكثر الطرق شيوعا وابسطها وهي "clock format" وذلك عن طريق استخدام عقارب الساعة كمرجعية تخيلية للاتجاهات حيث تشير مقدمة السفينة الى الساعة 12، وامتداد ذراعك الأيمن يشير إلى الساعة 3، ومؤخرة السفينة تشير الى الساعة 6، وامتداد ذراعك الأيسر يشير الى الساعة 9، مع مراعاة مايتخللهما من توقيتات مثل الساعة الثانية والرابعة والثامنة وغير ذلك، أثناء النظر إلي جنزير المخطاف سنجده يشير إلى توقيت معين وذلك التوقيت هو ماستقوم بالإبلاغ به. 


في حالة السفينة التالية نجد أن جنزير المخطاف يشير إلي الساعة الخامسة وهكذا بكل بساطة  يمكنك تحديد أي اتجاه يكون عليه جنزير المخطاف.


سفن سياحية
اتجاه جنزير المخطاف يشير الي الساعة الخامسة



 وضع جنزير المخطاف


بعد معرفة اتجاه جنزير المخطاف يجب معرفة وضع جنزير المخطاف وهما اربع مواضع موضحين كالتالي:


  • "UP AND DOWN"


هو مصطلح يستخدم عندما يكون جنزير المخطاف ممتد في وضع عمودي من أنبوب جنزير المخطاف إلى قاع البحر موازيا لجانب السفينة كما هو موضح في الصورة التوضيحية التالية:


ship anchor up and down
Image source: planm8.io



  •  "LONG STAY"


"وضع الجنزير الطويل"  يستخدم ذلك المصطلح لوصف وضع جنزير المخطاف ويشير إلى أن جنزير المخطاف مشدود ويتقاطع مع سطح الماء بزاوية حادة كما هو موضح في الصورة التوضيحية التالية:


anchor long stay
Image source: planm8.io


  •  "SHORT STAY"


"وضع الجنزير القصير" يستخدم ذلك المصطلح لوصف وضع جنزير المخطاف عندما يكون بجانب السفينة ويشير ببضع الدرجات الي اي اتجاه كما هو موضح في الصورة التوضيحية التالية:


اوضاع مخطاف السفينة
Image source: planm8.io


  • "Moderate tight & Medium Stay"
يستخدم ذلك المصطلح لوصف وضع جنزير المخطاف عندما يكون متوسط الطول ليس طويل ولا قصير في موضع متوسط بين الحالتين السابقتين كما هو موضح في الصورة التوضيحية التالية:

مخطاف السفينة
Image source: planm8.io


ترقيم اقفال جنزير المخطاف


الأمر لم ينتهي بعد يتبقى معرفة طول جنزير المخطاف المستخدم أثناء عملية الإلقاء ولكي يتسنى لنا معرفة طول الجنزير المستخدم يجب معرفة عدد الأقفال التي تم خروجها من بيت جنزير المخطاف، ببساطة عند النظر إلى مكونات جنزير المخطاف سنجد أن هناك  قفل وصل بين حلقات جنزير المخطاف كل ٢٧,٥ متر وبمعرفة عدد الأقفال التي غادرت بيت جنزير المخطاف سنعرف الطول المستخدم من جنزير المخطاف.


علي سبيل المثال إذا رأينا القفل الرابع علي سطح ماء البحر سنعلم أنه هناك ٤(عدد الأقفال)* ٢٧.٥(طول القفل) = 110 متر من جنزير المخطاف داخل الماء، من الصعب تحديد عدد الأقفال التي خرجت من بيت الجنزير بالعين المجردة دون ترقيم الاقفال لذلك يتم ترقيم جنزير المخطاف لسهولة تمييز عدد الأقفال المستخدمة.


الترقيم يبدأ من قفل وصل عامود المخطاف بجنزير المخطاف وهي نقطة البداية حتي باقي الجنير باتجاه بيت الجزير، يتم ترقيم جنزير المخطاف بواسطة طاقم السفينة أو أفراد أحواض بناء السفن .


كيفية ترقيم اقفال جنزير المخطاف


  ترقيم اقفال جنزير المخطاف من الأمور اليدوية السهلة البسيطة فاذا اردنا ترقيم قفل الوصل الأول يتم ذلك عن طريق طلاء قفل الوصل باللون الاحمر وأول حلقة امام وخلف القفل باللون الابيض مع وضع" seizing wire" علي الحلقة الأولي أمام وخلف قفل الوصل وبذلك نكون انتهينا من ترقيم القفل الأول.


ship anchor first shackle
ترقيم القفل الأول

عند ترقيم القفل الثاني نقم بطلاء قفل الوصل باللون الأحمر واول حلقتين امام وخلف القفل باللون الأبيض مع وضع "seizing wire" علي الحلقة الثانية امام وخلف قفل الوصل وبذلك نكون انتهينا من ترقيم القفل الثاني.


anchor chain
القفل الثاني

ونكرر تلك الطريقة تباعا مع باقي الأقفال حتى يتم ترقيم الجنزير كاملاً، الآن نكون قد انتهينا من شرح كيفية القراءة الصحيحة لاتجاه ووضع جنزير مخطاف السفينة مع وعد بمزيد من الشروحات حول مخطاف السفينة واجزاؤه الفنية في الدروس القادمة.


To visit Image source press here







هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات