المرشد البحري

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

 المرشدون البحريون هم علامة فارقة في صناعة النقل البحري ولولا تواجدهم لتعددت الحوادث البحرية ووزاد حجم الخسائر البشرية والمادية لجميع الأطراف بالإضافة إلى التلوث البيئي ،  تحت عنوان "المرشدون البحريون" أشار الموقع الرسمي لرابطة المرشدين البحريين الأوروبيين إلى الدور الهام الذي يؤديه المرشدين البحريين تجاه صناعة الشحن وهذا ما سوف نتناوله في السطور التالية.


لنش المرشد
لنش المرشد

 المرشدون البحريون


المرشدون البحريون يقدمون خدمة أساسية وفريدة من نوعها لصناعة الشحن حيث يتمثل دورهم الرئيسي في:


  1. توفير المعرفة المحلية المستقلة الهامة والمعلومات الملاحية للسفن. 
  2. تقديم أعلى مستوى من مهارات مناورة السفن أثناء القيام بمناورة السفن داخل موانئهم.

  • يعد الالتزام الأساسي للمرشدين البحريين هو توفير خدمة سلامة عامة بالغة الأهمية من خلال ضمان الإدارة الدقيقة والتدفق الحر لحركة المرور داخل منطقة الإرشاد الخاصة بهم ، مما يترتب عليه حماية البيئة.


  • يحتاج المرشدون البحريين إلى أن يكونوا قادرين على ممارسة واجباتهم المهنية دون إعاقة بسبب الضغوط التجارية أو الاقتصادية، حيث يعد الإرشاد جزءًا أساسيًا من نظام إدارة سلامة الموانئ ، ويعتبر الإرشاد الإجباري للسفن هو الشكل الأكثر فعالية والأكثر أهمية لتنظيم سلامة الملاحة.


  • عادة يأتي المرشدون إلي السفن بواسطة قارب صغير أو مروحية في المرحلة الحرجة من رحلة السفينة للمساعدة في إجراء الملاحة في المياه ذات الأعماق المحدودة والعروض المحدودة والتيارات المتغيرة وحركة المرور المزدحمة، بالاضافة إلى أن ربابنة السفن قد لا يكونون على دراية كاملة بالمتطلبات الملاحية والتنظيمية الخاصة بالمنطقة.



  • يتمتع المرشدون بمهارات متطورة للغاية أثناء مناورات السفن والتي تعتبر ضرورية خاصة مع السفن الأكبر حجمًا ، كما أنهم يجلبون معرفة الاتصالات المحلية اللازمة للعمل مع الخدمات المحلية مثل القاطرات وخبراء الخطوط.


  • يتطلب إعداد المرشد تدريبًا طويلًا وشاملًا، نظرًا لقيمة السفن وحمولاتها، يدخل المرشدون عادة المهنة بعد مهنة في البحر ويتعلمون مهنتهم الجديدة في الغالب عن طريق التوجيه من مرشد مؤهل وذو خبرة، يُستكمل عادةً من خلال تدريب المحاكاة والتدريب النموذجي، بعد ذلك يستمر التدريب على أساس مستمر للحفاظ على المهارات إلى أعلى درجة.


  • تمثل علاقة المرشد البحري بربانة السفن توازنا مثيرا للفضول من الثقة والاحترام المتبادلين، غير المكتوب إلى حد كبير والذي يوفر مستوى لامثيل له من الامان في مجتمع يتوقع ويتلقي أعلى المعايير في صناعة الشحن.


المصادر:
هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات