القائمة الرئيسية

الصفحات



عندما نقرأ كلمة (نولون) فانه دائما يتبادردائما إلى أذهاننا ما هو المفهوم الصحيح لتلك الكلمة؟ المهتمين سواء بالإستيراد أو التصدير يسعون دائما الي معرفة أسرار الشحن البحري لما يحتويه من خبايا قد تدر الربح عليهم أو توفر لهم نفقات لم تكن في الحسبان، المجال البحري به من الغموض وندرة المعلومات الدقيقة مايكفي لتعرض من ليس لهم تجارب عملية للعديد من الخسائر والمطالبات، في السطور التالية سنقوم بتوضيح تعريف النولون وكيف يتم حسابه تابعوا الموضوع.

محطات الحاويات
شحن وتفريغ الحاويات




 النولون عبارة عن



النولون البحري هو عبارة عن مقدار النقود التي يتم دفعها لمالك السفينة لنقل البضائع وتسليمها بأمان من ميناء الشحن  إلى ميناء التفريغ أو المكان المتفق عليه في عقد النقل البحري، قد يكون المكان المتفق عليه هو رصيف الميناء او مخازن صاحب البضاعه سواء كانت داخل الميناء او خارجه أوعلي حسب ماهو محدد في عقد النقل البحري.





انواع النولون






النولون يشتمل علي صور عديدة  لأن عملية نقل البضائع لا تقتصر فقط على نقل البضائع بحرا بل هناك اجراءات اخرى مثل شحن البضائع على متن السفينة و وتربيطها وتسويتها وتفريغها ورسوم الموانئ، فكل إجراء له تكلفة منفصلة فيجب ان يكون واضح في عقد النقل هل يكون النولون شامل جميع الإجراءات السابق ذكرها فتقع جميع النفقات على عاتق مالك السفينة أو النولون يشمل أي بند من تلك الإجراءات، وبذلك يتم تحديد المسؤوليات بين مالك السفينة والمستأجر (مالك البضاعة) لحساب قيمة النولون .





تحديد قيمة النولون







  1. يتم تحديد إجمالي قيمة النولون على أساس وزن الشحنة أي عدد الأطنان المشحونة.
  2. حسب حجم الشحنة أي الحجم الذي تشغله البضاعة في عنابر الشحنة، فمن المعلوم أنه توجد أنواع من البضائع تشغل حيز كبير داخل عنابر الشحن ولكن وزنها ليس بكبير ولا يتناسب مع الحيز الذي تشغله البضاعة، فبذلك يكون من غير المعقول تقدير النولون على حسب عدد الأطنان المشحونة بل يتم  تقديره عن طريق الحجم والمعيار هنا اذا زاد الحجم الذي يشغله طن البضاعه عن 1.2 متر مكعب يتم حساب قيمة النولون على أساس الحجم.
  3. قيمه الشحنه ايضا توجد أنواع من البضائع عاليه القيمه وتحتاج إلى تجهيزات خاصة داخل السفن فهنا يتم حساب قيمة النولون على أساس سعر هذه البضاعة.


دفع النولون



يتم دفع النولون سواء بدفع مقدم النولون في ميناء الشحن ودفع باقي النولون عند وصول السفينة إلى ميناء التفريغ، أو دفع النولون عند الوصول إلى ميناء التفريغ، تختلف صوردفع النولون إلى مالك السفينة على حسب عقد النقل المبرم بين مالك السفينة والمستأجر.


 يجب معرفة أن مالك السفينة له الحق في الحجز على البضائع  في حالة عدم التزام المستأجر بدفع النولون المستحق.


اجمالا لما سبق يمكننا القول بأن قيمة النولون تتحددعلى أساس نوع البضاعة، طبيعتها ، رسوم الموانئ ، مدة الإبحار ومصاريف الشحن والتفريغ.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات