القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار


إيجار السفن له صور عديدة من أهمها "إيجار السفن بالرحلة" و"الإيجار الزمني"، لكل نوع من الايجار طبيعة مختلفة سواء من المسؤوليات والإلتزامات بين مالك السفينة ومستاجرها، فعندما نتحدث عن الإيجار الزمني سنجد أنه يتم فيه استئجار السفينة لفترة زمنية محددة مقابل قيمة ايجارية يومية متفق عليها طبقا لما هو محدد في عقد الإيجار، وتنتقل فيه الإدارة التشغيلية للسفينة من مالكها الي مستأجرها يُنظر إليه على أنه معادل لإستئجار سيارة يقودها سائق (طاقم السفينة هو "السائق").



قيم الايجار الزمني للسفن

تصبح السفينة المستأجرة "مؤجرة" عندما يتم تسليمها إلى المستأجرين في المكان والزمان المتفق عليهما، وتكون تحت تصرف المستأجر بالكامل وتكون في حالة مناسبة للعمل المتوقع.


شروط التسليم


في بعض الأحيان يكون قبول التسليم متوقفًا على اجتياز دراسة استقصائية لحالة السفينة يتم إجراؤها بواسطة مساحي المستأجر لأنه في ذلك النوع من الإيجار يتم الإهتمام بجميع بيانات وتفاصيل السفينة، تمثل البيانات عدد الرحلات التي تستطيع السفينة القيام بها وكمية البضائع التي تستطيع نقلها ومصروفات السفينة المختلفة، وعليها سيتطيع المستأجر أن يحدد مدى ربحية السفينة خلال مدة الإيجار لذلك نجد أن معرفة سرعة السفينة من الشروط الهامة للمستأجر وأيضا كمية الوقود الذي تستهلكه السفينة بالإضافة إلى سعة العنابر وحمولات السفينة المختلفة وقدرة رافعات السفينة ودرجة التصنيف وقوة الماكينات وطبيعة المحركات وأنواع الرفاصات والعديد من التفاصيل الأخري التي يتم ذكرها في عقد الإيجار.

 سرعة السفينة وكمية الوقود التي تستهلكها السفينة هما قيم تقريبية يجوز أن تتعرض للزيادة أو النقصان بنسبة لاتتجاوز 5% من قيمة الوقود المصرح عنها من قبل مالك السفينة، ونصف عقده من سرعة السفينة المتفق عليها في عقد الإيجار.

المسؤوليات بين المالك والمستأجر

هناك العديد من الالتزامات تجاه السفينة وأفراد الطاقم تنقسم بين مالك السفينة أو مستأجرها، وتم الفصل بينهما في مشارطة بيمكو وتعديلاتها المختلفة وقد نصت على مالك السفينة الإلتزام بما يلي:

  • دفع رواتب طاقم السفينة.

  • تزويد السفينة بالطعام ومياه الشرب.

  • دفع قسط التأمين.

  • توفير المعدات اللازمة لمخازن السطح وآلات.

  • أن يحافظ على كفاءة السفينة خلال مدة العقد.


التزامات مستأجر السفينة:


  • تزويد السفينة بالوقود اللازم. 

  • دفع رسوم الموانئ والممرات الملاحية.

  •  دفع مصاريف الوكلاء الملاحيين.

  • دفع رسوم الشحن والتسوية وجميع الرسوم الخاصة بعملية الشحن والتفريغ.

يعتبر الوقود وكميته من أهم بنود عقد الإيجار الزمني عند استلام وتسليم السفينة ويجب دراستها بعناية أثناء توقيع عقد الإيجار، وأيضا مواعيد وموانئ استلام وتسليم السفينة.



شروط إعادة التسليم


في معظم الأوقات  يجب أن تكون السفينة في نفس الحالة الملاحية التي تم استلامها بها عند إعادة التسليم (باستثناء البلى والتلف العادل)، قد يتم إجراء مسح  من قبل مالك السفينة خارج وقت الإيجار لتحديد وجود أي ضرر حدث خلال فترة الاستئجار، عادة ما يكون المستأجرون مسؤولين عن تكلفة الإصلاحات إن وجدت.

يجوز إعادة تسليم السفينة "نظيفة" أو "متسخة" إذا تم منح المستأجرين خيار إعادة تسليم السفينة "قذرة"، فسيتم توفير مبلغ تعويض للمالكين في عقد الإيجار.



وقت إعادة التسليم


قد يتم الاتفاق على أن تتم إعادة التسليم  خلال ساعات محددة  من 0900-1800 (أوحتي الساعة 1400 يوم السبت) - وليس من ضمنها يوم الأحد أو يوم عطلة، قد يُطلب من المستأجرين إعطاء المالكين إشعارًا لا يقل عن 10 أيام.

يجب أن تتم إعادة التسليم خلال التواريخ المتفق عليها وقد يحدث في موقع جغرافي محدد أو في منطقة محدده، كما هو الحال  عند الإستلام أو قد يكون هناك نطاق متفق عليه من الموانئ أو الأماكن، التي يمكن للمستأجرين إعادة تسليم السفينة خلالها، ويمكن إجراء أنواع مختلفة من الترتيبات فيما يتعلق بالتسليم.


 يكون إعادة التسليم في ميناء أو مكان خالٍ من الجليد، أو منطقة يتم اختيارها من مجموعة من الموانئ ضمن الحدود الجغرافية المحددة.


قيم الإيجار الزمني للسفن


القيمة المالية اليومية التي يتم تحديدها لإيجار السفن تختلف من سفينة لأخرى على حسب نوع السفينة و حمولة السفينة ومدة عقد الإيجار ومنطقة إبحار السفينة والعديد من العوامل الأخري وهي أيضا قيمة متغيرة طبقا للتغيرات التي تحدث للأسواق العالمية لذا يتم تحديثها باستمرار، وسنعرض معا القيم الايجارية اليومية السفن المختلفة طبقا للتقارير الصادرة من Alibra shipping كالتالي:

  • سفن البضائع
الايجار الزمني للسفن
Image source Alibra Shipping

  • سفن البترول
قيم الايجار الزمني للسفن
Image source Alibra Shipping


المصادر:
  • المعاملات التجارية لربابنة السفن/ ربان صلاح فريد
  • Alibra Shipping reports
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات