القائمة الرئيسية

الصفحات

إيجار السفن وانواعه يعد من الامور الهامه للمهتمين بتصدير واستيراد البضائع  العديد يلجأ إلى وكلاء ووسطاء بحريين لاتمام تعاقده دون الإلمام بالتفاصيل الفنيه لطبيعه الايجار  ونستعرض سويا في هذه المقالة أنواع إيجار السفن .





اسعار الشحن



انواع إيجار السفن



ينقسم ايجار سفن البضائع إلى

  • ايجار بالرحلة
  • والايجار الزمني
  • وايجار تنازلي(العاري) ولكن اكثر صوره شيوعا هي ايجار بالرحلة والايجار الزمني .


الإيجار بالرحلة  



 عزيزي  القارئ عندما يريد صاحب البضاعة نقل بضائع على متن سفينة تجارية فإنه في هذه الحالة يصبح مستأجر السفينة  وعند نقل البضائع من ميناء إلى آخر في فتره زمنيه بسيطه فان الايجار في هذه الحالة يسمى ايجار بالرحلة ولا تستطيع تأجير السفينة اي نوع اخر من انواع الايجار .

وفي الايجار بالرحلة يتم دفع النولون عادة على حسب كمية ونوع البضائع المشحونة على متن السفينة نقوم بحساب عدد الأطنان المشحونة مضروبة في قيمة النولون الطن الواحد فنحصل على إجمالي قيمة الايجار او يتم دفع نولون إجمالي للبضاعه علي حسب الاتفاق.

قيمة النولون ليست كل شئ عند إيجار السفن ولكن هناك مسؤوليات تقع  على كل من مالك السفينة والمستأجر لان البضائع معرضه للتلف والسفينه معرضه للتاخير في الموانئ وقد يحدث أن تباع البضائع في عرض البحر العديد من الأمور الوارد حدوثها يجب أن تكون في الحسبان .

أيام الشحن والتفريغ



بداية عند ابرام عقد الايجار  يتم الاتفاق على عدد أيام الشحن والتفريغ   وفي حالة تجاوز عدد الأيام المحددة للشحن والتفريغ   يقوم المستأجر بدفع غرامات التأخير المستحقة عن كل يوم  وفي حالة شحن وتفريغ السفينة في عدد ايام اقل من المتفق عليه يحق للمستأجر المطالبة بالمكافأة.

 ويتم الاتفاق علي ميعاد  محدد وصول السفينه المراد تأجيرها الى ميناء الشحن وفي حالة عدم وصول السفينة إلى ميناء الشحن يحق للمؤجر إلغاء عقد الإيجار .

يكون مالك السفينة مسؤول عن دفع مصاريف الموانئ والشحن والتفريغ ومصاريف الوقود ورواتب الطاقم ويجب عليه إيصال البضائع للمستلم على نفس الحاله الظاهريه التي استلمها بها ويحق لمالك السفينة الحجز على البضاعة  في حالة عدم حصوله علي النولون أو غرامات التأخير المستحقة.


تغيير ميناء الوصول



في حالة إذا أراد المستأجر تغيير ميناء التفريغ المتفق عليه بعد شحن البضاعة فله الحق في ذلك ولكن إذا زادت المسافة عن 100 ميل بحري  لمالك السفينة الحق بنو لون إضافي..







هل اعجبك الموضوع :
author-img
ربان اعالي بحار

تعليقات